كل الشباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل الشباب

ناسف لاغلاق المنتدىالان نظراً لظروف معينه.... شريف الشريف
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.shbaby.4mtm.net

 

 بــدع شهر رجب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شريف الشريف
مشرف قسم الإسلاميات
مشرف قسم الإسلاميات
شريف الشريف


عدد الرسائل : 51
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/07/2008

بــدع شهر رجب Empty
مُساهمةموضوع: بــدع شهر رجب   بــدع شهر رجب I_icon_minitimeالخميس يوليو 17, 2008 3:22 am

ما قيل في فضائل شهر رجب وبدعه
فضلاً لا امراً , قم بتسجيل دخولك لرؤيه الرابط او إضغط هنا للتسجيل الجديد الحمد لله .. والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد:
فقداشتهر على كثير من الألسنة فضائل ومناقب لهذا الشهر الكريم أكثرها غير صحيح، وصحيحها غير صريح، وكثرت حاجة الناس إلى معرفة الخطأ من الصواب، والتمييز بين الحقوالباطل، وبيان ما هو سنة صحيحة، وما هو بدعة قبيحة.

فنقول مستعينينبالله:
• رجب في لغة العرب:قال العلماء : رجب، جمعه أرجاب، ورجبانات، و أرجبه وأراجبه.
وله ثمانية عشر اسماً !!الأول:رجب لأنه كان يرجب في الجاهلية! أي يعظم.
الثاني:الأصم، لأنهملا يسمعون فيه قعقعة السلاح.
الثالث:الأصب لقولهم: إن الرحمةتصب فيه.
الرابع:رجم؛ لأن الشياطين ترجمفيه.
الخامس:الشهر الحرام.
السادس:الحرم؛ لأن حرمته قديمة.
السابع:المقيم؛ لأن حرمتهثابتة.
الثامن:المعلى؛ لأنه رفيععندهم.
التاسع:الفرد؛ وهذا اسمشرعي.
العاشر:منصل الأسنة، ذكره البخاري[البخاري رقم ( 4376 ) ، وهو من قول أبى رجاءالعطاوى].
الحادي عشر:مفصل الآل؛ أي الجواب؛ ذكرهالأعشى في ديوانه.
الثاني عشر:منزل الأسنة؛ وهوكالعاشر.
الثالث عشر:شهر العتيرة ؛ لأنهم كانوا يذبحونفيه.
الرابع عشر:المبري.
الخامس عشر:المعشعش.
السادس عشر:شهر الله.
السابععشر:سُمي رجباً، لترك القتال، يقال: أقطع اللهالرواجب.
الثامن عشر:سُمي رجباً لأنه مشتق منالرواجب.

هذا، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل هذا الشهر، صحيحها غير صريح،وصريحها ضعيف أو موضوع!!
قالالحافظ ابن حجر رحمةالله: "لم يرد في فضل شهر رجب، ولا في صيامه، ولا في صيام شئ منه معين، ولافي قيام ليلة مخصوصة فيه حديث صحيح يصلح للحجة".
و قال أيضا: "الأحاديث الصريحةالواردة في فضل رجب أو فضل صيامه أو صيام شئ منه تنقسم إلى قسمين: قسم ضعيف، وقسمموضوع" !!

وقد جمع - رحمه الله – الضعيف فكان أحد عشر حديثاً، وجمع الموضوعفكان واحداً وعشرين حديثاً!!
وبيانها كالآتي:

1 - إن فيالجنة نهراً يقال له رجب .. إلخ . ضعيف.
2 - كان رسول الله صلىالله عليه وسلم إذا دخل رجب قال: «اللهم بارك لنا في رجبوشعبان وبلغنا رمضان» [ضعيف].
3 - لم يصم رسول الله صلىالله عليه وسلم بعد رمضان إلا رجب وشعبان. ضعيف.
4 - رجب شهرالله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي. باطل.
5 - من صام من رجبإيمانا واحتساباً ... ومن صام يومين... ومن صام ثلاثة... إلخ .. موضوع.
6 - فضل رجب على سائر الشهور .... إلخ ... موضوع.
7 - رجب شهر الله ويدعى الأصم.... إلخ ... موضوع.
8 - من فرج عن مؤمن كربة في رجب .... إلخ ... موضوع.
9 - إن أيام رجب مكتوبة على أبواب السماء السادسة، فإنصام الرجل منه يوماً... إلخ. في إسناده كذاب.
10 - الحديثالوارد في صلاة أول ليلة منه .. موضوع.
11 - صيام يوم من رجبمع صلاة أربع ركعات فيه على كيفية معينة في القراءة... موضوع.
12 - من صلى ليلة سبع وعشرين من رجب اثنتي عشرة ركعة... إلخ .. موضوع.
13 - من صلى ليلة النصف من رجب أربع عشرة ركعة .. إلخ .. موضوع.
14 - بعثت نبياً في السابع والعشرين من رجب... إسناده منكر.
15 - أحاديث كثيرة مختلفة اللفظ والسياق كلها فيفضل صوم رجب، وكلها موضوعة.

قالأبو بكر الطرطوشىفي كتاب " البدع و الحوادث" : يكره صوم رجب علىثلاثة أوجه؛ لأنه إذا خصه المسلمون بالصوم من كل عام حسب ما يفعل العوام، فإما انهفرض كشهر رمضان!! و إما سنة ثابتة كالسنن الثابتة، و إما لأن الصوم فيه مخصوص بفضلثواب على صيام بقية الشهور !! ولو كان من هذا شئ لبينه صلى الله عليهوسلم.

• الإسراء والمعراج:ذكرالعلامة أبو شامةفي كتابه النافع " الباعث على إنكار البدع والحوادث" أن الإسراء لم يكن في شهررجب !!
قال - رحمه الله -: "ذكر بعض القصاص أن الإسراء كان في رجب؛ وذلك عند أهلالتعديل والتجريح عين الكذب!! قال الإمام أبو إسحاق الحربي: أسرى برسول الله صلىالله عليه وسلم لسلة سبع وعشرين من شهر ربيع الأول". أه.

وذكرالحافظفي " فتح الباري" أنالخلاف في تحديد وقته يزيد على عشرة أقوال!! منها أنه وقع في رمضان، أو في شوال، أوفي رجب، أو في ربيع الأول أو في ربيع الآخر.
وقد بين شيخ الإسلام ابن تيمية أنليلة الإسراء والمعراج لم يقم دليل معلوم على تحديد شهرها أو عشرها – أي في العشرالتي وقعت فيه – أو عينها ، يعنى نفس الليلة" . أه.

وخلاصة أقوالالمحققين من العلماء أنها ليلة عظيمة القدر مجهولة العين!!ولتبسيط هذهالمسألة وتسيرها نقول:
بعض العبادات تتعلق بوقت معلوم لا نتعداه ولا نتخطاهكالصلاة المكتوبة{إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَىالْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا}[النساء: 103].

و بعض العباداتأخفى الله وقتها عنا و أمرنا بالتماسها ليتنافس المتنافسون ويجتهد المجتهدون؛ كليلةالقدر في ليالي الوتر في العشر الأواخر من رمضان. وكذلك ساعة الإجابة في يومالجمعة.
و هناك أوقات جليلة القدر عند الله، وليس لها عبادة مشروعة لا صلاة ولاصوم ولا غيرهما، ولذلك أخفى الله علمها عن عباده؛ كليلة الإسراء.

هذا ، وقدجمع المشرف العام علىمجلة الجندي المسلمسعادة اللواءد / فيصل بن جعفر بالىمدير الشئون الدينية للقواتالمسلحة بالمملكة العربية السعودية جميع البدع التي تقع قديماً وحديثاً في شهر رجب،فقال: "الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. أما بعد:

فإنالشهور و الأيام تتفاضل كما يتفاضل الناس، فرمضان أفضل الشهور ويوم الجمعة أفضلالأيام، وليلة القدر أفضل الليالي.
والميزان في إثبات أفضلية شهر أو يوم أو ليلةأو ساعة شرع الله تعالى، فما ثبت في الكتاب أو السنة الصحيحة أن له فضلاً أثبت لهبعد ذلك الفضل، وما لم يرد فيهما أو ورد فيه أحاديث ضعيفة أو موضوعة فلا يعترف بهولا يميز على غيره.

ومن الأشهر المحرمة الذي ثبتت حرمته بالكتاب والسنة شهررجب المحرم ، ولكب طاب لبعض المبتدعة أن يزيدوا على ما جعله الشارع له من مزيةباختراع عبادات واحتفالات ما انزل الله بها من سلطان، مضاهاة لأهل الجاهلية، حيثكانوا يفعلون كثيراً منها فيه،ومن هذهالضلالات:

1 - ذبح ذبيحة يسمونها ( العتيرة )،وقد كان أهل الجاهلية يذبحونها فأبطل الإسلام ذلك، حيث قال النبي صلى الله عليهوسلم: «لا عتيرة في الإسلام».[ أخرجه أحمد ( 2 / 229 )].
قالأبو عبيدة: "العتيرة هي الرجبية ذبيحةكانوا يذبحونها في الجاهلية في رجب يتقربون بها لأصنامهم". [فتح الباري لابن حجر ( 9 / 512 )] .
وقالابن رجب:" ويشبه الذبح في رجب اتخاذه موسماً وعيداً كأكلالحلو ونحوها". [لطائف المعارف ( 227 )] .

2 - اعتقاد أن ليلة السابع و عشرين من رجب هي ليلةالإسراء والمعراج، مما أدى إلى عمل احتفالات عظيمة بهذه المناسبة، وهذا باطل منوجهين:
أ -عدم ثبوت وقوع الإسراء والمعراج في تلكالليلة المزعومة، بل الخلاف بين المؤرخين كبير في السنة والشهر الذي وقع، فكيف بذاتالليلة.
ب -أنه لو ثبت وقوع الإسراء والمعراج كانفي تلك الليلة بعينها لما جاز إحداث أعمال لم يشرعها الله ولا رسوله، ولا شك أنالاحتفال بها من المحدثات في الدين، فكيف إذا انضم إلى ذلك أوراد و أذكار مبتدعة،وفى بعضها شركيات وتوسل واستغاثة بالني صلى الله عليه وسلم مما لا يجوز صرفه إلالله تعالى.

3 - اختراع صلاة في أول ليلة جمعة من رجبيسمونها صلاة الرغائب ووضعوا فيها أحاديث لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم وهىصلاة باطلة مبتدعة عند جمهور العلماء.

4 - تخصيص أيام منرجب بالصيام، وقد ثبت أن عمر رضي الله عنه، كان يضرب أكف الرجال في صوم رجب حتىيضعوها في الطعام، ويقول: ما رجب؟ إن رجباً كان يعظمه أهل الجاهلية، فلما كانالإسلام ترك. [مصنف ابن أبى شيبة ( 2 / 345 )] .

5 - تخصيص رجب بالصدقة لاعتقاد فضله، والصدقة مشروعة فيكل وقت، واعتقاد فضيلتها في رجب بذاته اعتقاد خاطئ.

6 - تخصيص رجب بعمرة يسمونها (العمرة الرجبية)، والعمرةمشروعة في أيام العام كلها، والممنوع تخصيص رجب بعمرة واعتقاد فضلها فيه علىغيره.

وكل ما سبق من بدع وضلالات مبنى على اعتقاد خاطئ و أحاديث ضعيفةوموضوعة في فضل رجب، كما بينالحافظ ابن حجر،رحمه اللهتعالى . [ "تبيين العجب بما ورد في فضل رجب " ( 23) ] .
"وحرى بالمسلم أن يتبع ولا يبتدع؛ إذ محبة الله تعالى ومحبة رسوله صلى اللهعليه وسلم تنال بالإتباع لا بالابتداع: {قُلْ إِن كُنتُمْتُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ * قُلْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ فإِنتَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ } [ آل عمران : 31 - 32 ]" . اه.
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد و آله وصحبه وسلم منقول من (موقع طريق الاسلام ))

ينقل لمنتديات اخرى لتعم الفائده والدال على الخير كفاعله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بــدع شهر رجب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كل الشباب :: منتدى القصص والروايات-
انتقل الى: