نظام فتح وإغلاق الفراملAntilock Brake systemء(ABS)
المبدأ الأساسي في السيارات هو الحركة والدوران والوقوف، ولكن لو نظرنا إلى هذا المبدأ من وجهة نظر الأمان يصبح الوقوف والدوران والحركة في وقت الخطر من أهم عوامل الأمان، ولكن لا بد من أن تقف السيارة بطريقة صحيحة.
فعند الضغط على بدال الفرامل يندفع الزيت إلى الإطارات بضغط عالٍ يعمل على إيقاف العجلات عن الدوران نهائياً، وهذا يجعلها تفقد خواص الدوران والحركة؛ وهو ما يجعل السيارة تنزلق وتفقد اتزانها ويفقد قائد السيارة التحكم الكامل فيها مما يجعل الوضع شديد الخطورة.
ولتجنب هذا الوضع الخطير كان نظام (ABS)؛ حيث تتلخص فكرة عمله في أنه عند اندفاع زيت الفرامل إلى العجلات ومنعها من الحركة والدوران منعاً تاماً يقوم نظام (ABS) بخفض هذا الضغط بنسبة محسوبة مما يتيح للعجلات القدرة على الحركة والدوران مع الحفاظ على تقليل سرعة السيارة، وبالتالي تكون السيارة قد توقفت بأمان دون انزلاق وبكامل التحكم والاتزان.
ويتركب نظام (ABS) من ثلاثة مكونات أساسية:-
1- مجسات السرعة (speed sensor) وتقوم هذه المجسات بحساب سرعة دوران العجلات وإرسال إشارة بهذه السرعة إلى الكومبيوتر.
2- معدات تشغيل النظام وتتكون من بلف يعمل بالحث الكهربي (solenoid valve) وضاغط (pump) وخزان (reservoir) وتقوم هذه المعدات بضبط ضغط الزيت على العجلات حسب الأمر القادم لها من الكومبيوتر.
3- الكومبيوتر وهو الذي يقوم باستقبال الإشارة من المجسات وحساب الضغط المناسب وإرسال الإشارة بهذا الضغط إلى معدات التشغيل.
والجدير بالذكر أن الإشارة الكهربية تنتقل من المجسات إلى الكومبيوتر الذي يحسب ضغط الزيت المناسب ويرسل الإشارة إلى معدات التشغيل 10 مرات في الثانية الواحدة، وبالتالي لضمان أن يعمل نظام (ABS) بكفاءة عالية يجب على قائد السيارة أن يستمر في الضغط على بدال الفرامل ويحرك السيارة في الاتجاه الذي يريده بطريقة طبيعية.
2) النظام الأوتوماتيكي للتحكم في الاتزان والجر (Automatic stability control and traction) (ASC+T)
يعتبر هذا النظام هو تطوير لنظام (ABS) حيث يقوم هذا النظام بالتحكم الكامل في السيارة لمنع انزلاق العجلات في جميع الأحوال – في حالات الدوران والفرملة والسير على طرق زلقة – حيث يقوم هذا النظام بحساب سرعة دوران العجلات ومقارنتها بسرعة محرك السيارة، وبالتالي في حالة حدوث أي انزلاق يقوم نظام (ASC+T) بتعديل السيارة للتغلب على الانزلاق وذلك عن طريق:
1- التحكم في قدرة القيادة (drive power control) حيث يقوم نظام (ASC+T) بتغيير موضع بلف الخنق (throttle valve ) الذي له الدور الأساسي في تحديد سرعة السيارة، وإذا لم يستطع تغيير موضع بلف الخنق في التغلب على الانزلاق يقوم النظام بتغيير وقت الحرق الذي يقلل من قدرة السيارة، وبالتالي تقليل سرعتها.
2- التحكم في قوة الفرملة( brake force control ) يستطيع نظام (ASC+T ) التحكم في كل عجلة من عجلات السيارة على حدة، بحيث يحدد لكل واحدة ضغط الفرملة المطلوب، وبالتالي يمكن منع الانزلاق تماماً.
والجدير بالذكر أن هذا النظام يمكن أن يعمل أو لا يعمل على السيارة عن طريق مفتاح يديره السائق من كابينة القيادة، وهذه خدمة إضافية حتى يستطيع هواة القيادة الرياضية التمتع بعدم وجود نظام (ASC+T).
3) نظام التحكم في الفرامل الدورانية ( Cornering brake control system) (CBC)
يعمل هذا النظام عندما يحدث فرملة للسيارة أثناء الدوران هذا الذي يجعل السيارة في وضع عدم اتزان، ويساعد في دوران السيارة حول نفسها، ولكن في وجود نظام (CBC)، لن يحدث ذلك لأن هذا النظام يتحكم في ضغط الزيت على كل عجلة على حدة؛ وهو ما يضبط سرعة العجلات الأربع عند الفرملة مع الدوران، وبالتالي يحافظ على اتزان السيارة.
ولا بد أن نذكر أن إضافة كل هذه الأنظمة إلى السيارة يزيد من ثمنها نظراً لوجود معدات إضافية خاصة بكل نظام على حدة، ولكن هذه الأنظمة تقلل من أخطار القيادة، وبالتالي تحافظ على سلامتنا على الطريق.